أصل الغساسنة ومسكنهم الأول


ينتمي الغساسنة[1] إلى قبائل الأزد[2] الست والعشرين، من العرب العاربة، ويقصد بالعرب العاربة، "أصل العرب"، الذي يعود نسبهم إلى يعرب بن قحطان[3]، وهم اليمنيون المعروفون بعرب الجنوب "جنوب شبه الجزيرة العربية" الذين يتسمون بالطابع الحضري حيث كانوا يعيشون عيشة قرار، وتغلب عليهم الحضارة. وكانت حضارتهم مؤسـسـة على التجارة والزراعة. وقد انصرفوا إلى الصناعات، فاشتهرت خناجرهم وسيوفهم اليمنية، والجلود التي تفننوا في دبغها، والعطور التي حملوها إلى جميع البلدان، وغير ذلك من الصناعات، على خلاف العرب المستعربة الذين اتسموا بالطابع القبلي البدوي، ويعود نسبهم إلى إسماعيل بن إبراهيم وعاشوا في وسط وشمال  شبه الجزيرة العربية.
وقد أنشأ الغساسنة الذي لم يكن هذا لقبهم بعد، المدن والحصون والهياكل، وشيَّدوا قصوراً شاهقة على غِرار قصر غمدان الشهير الذي كان في صنعاء والذي هدمه عثمان بن عفان بعد مجيء الإسلام إلى المنطقة، وأنشئوا لهم حضارةً في بلادهم الجنوبية وفي غير بلادهم، شبيهةً لتلك التي في مملكة حِمْير، ومملكة المناذرة اللخميين في العراق، ومملكة كِندة في نجد، أما مملكتهم الشهيرة فقد أقاموها في بلاد الشام.
وكانت غالبية قبائل الأزد تقيم في منطقة نجران المحاذية لمملكة سبأ، لكونها مركزاً مهماً في طريق القوافل التجارية المتجهة من سبأ نحو الشام ومصر والعراق، وهذا ما زاد من ثراء أهلها وتجارها، وعمل على ازدهارها. بالإضافة إلى ذلك كانت تتمتع بحكماً ذاتياً لإدارة شؤونها الداخلية، ولكن ضمن تبعية سياسية واقتصادية وعسكرية لمأرب "عاصمة مملكة سبأ" عن طريق دفع الضرائب.
كان سكان نجران من اليهود وقسماً منهم ممن يعبد أصناماً مختلفة، ولكن في القرنين الأول والثاني، وصلتها المسيحية، فاعتنق الكثير من سكان اليمن للمسيحية ومنهم سكان نجران وبالطبع القبائل الأزدية. 


[1] هم بنو جفنه بن عمرو (مزيقياء) بن عامر (ماء السماء) بن حارثة (الغطريف) بن امرؤ القيس بن ثعلبة بن مازن بن دراء (الأزد).
[2] تنتسب قبائل الأزد جميعها إلى دِراء بن الغوث بن نَبْتٍ بن مالك بن زيد بن كَهْلان بن سبأ بن يَشْجُب بن يَعْرُب بن قحطان والملقب بالأزد.
[3] يعود نسب قحطان إلى عابر بن شالح بن أرفَكْشادَ بن سام بن نوح بن لامك بن متوشالح بن أخنوخ بن يارد بن مهللئيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم، حيث ورد ذكره في العهد القديم باسم يقطان بن عابر بن شالح ولكن عُرِّبَ الاسم فيما بعد ليصبح قحطان، أما يَعْرُب فهو يُوبَابَ بن يقطان بحسب سفر التكوين في العهد القديم "تكوين 29:10".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الرجاء الإلتزام بآداب التعليقات واحترام الرأي الآخر